مــــقــدِّ مـــة
اَلحمـد
للّه الذى أنزل القُرأن بلسان عربى مبين والصلاة والسلام على النبى الأمِين وعلى
اله وصحبه أجمين أما بعد.
قال
تعالى : إنا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون ,
و قال صلى الله عليه وسلم : تعلموا العربية وعلمو اها الناس ,
و فى هذه الرسالة سنـبحثُ تعريفَ فعلِ
الأمرِ وبِنائِهِ وقائدتِهِ وما يتعلقُ منهُ .
أ.المبحث
1. Pengertian
Fi'il Amar (تعريف فعل
الأمر )
هو
ما دلّ على حدث فى المستقبل و علامته أن يُقبل ياءُ المؤنثة المخاطبة ويدلُّ على
الطلب نحو إضربْ تقول فيه إضربِى .
[شرح
العلاّمة الشيخ حسن الكـفـروى على متن الجرومية ,ص : ۰ع ]
Fi'il amar yaitu :
kalimah /lafadz yang menunjukan pekerjaan baru, yang bersamaan dengan zaman
mustakbal(waktu yang akan datang), dan menunjukan makna perintah. Alamatnya
adalah bisa menerima (dimaasuki) Ya' muannasah mukhotobah (ya' yang menunjukan
makna perempuan banyak yang di ajak bicara).
هو ما دل بصيغته وضعا على حدث مطلوب وزمن مستقبل
باعتبارالحدث وحال باعتبار الطلب
[فتح رب البرية على
الدرة البهية نظـم اْلأجـرومية ,ص : ٢٥ ]
Fi'il amar yaitu : kalimah /lafadz yang menunjukan
dirinya sendiri yang menetapi makna perintah, yang bersamaan dengan zaman
mustakbal apabila pkerjaan itu menunjukan baru, dan zaman Hal apabila pekerjaan
itu menunjukan perintah.
والفعل
هو ما دل على معنى فى نفسه مقترن بزمنه. وعلمته ان يقبل قد او سين او سوف او تاء
التأنيث الساكنة او ضمير الفاعل او نون التوكيد.مثل اكتبِنّ. والأمر
هو ما دل على طلب وقوع فعل من الفاعل المخاطب بغير لام الأمر.مثل,اِجتهدْ. وعلمته
ان يدل على الطلب بالصيغة,مع قبوله ياء المؤنثة المخاطب.مثل,اجتهدِيْ
(
جميع الدروس العربية ,ص : ۲۷
)
Fi'il yaitu : kalimah /lafadz yang menunjukan dirinya sendiri,
yang bersama'an dengan waktu. alamatnya yaitu bisa di masuki Qod( قد ), sin, saufa (سوف) ,ta' ta nis tsakinah
,dhomir fail
,atau nun taukid.
Fi'il amar
yaitu : kalimah /lafadz yang menunjukan makna perintah suatu pekerjaan, yang
berasal dari fail mukhotob (subyek yang diajak bicara), dengan tanpa Lam Amar ,
contoh : إجتَهِـدْ, alamatnya :
lafad / kalimat itu menunjukan makna pekerjaan yang
berbentuk perintah,yang bisa bersamaan dengan ya' muannasah mukhotobah, contoh
: اِجتهدِيْ
موافقا
في قول ابن مالك :
وماضى
الأفعال بالتامز وسم # بالنون فعل الأمر ان امر فهم
المجموعة
, ص: ۲
) )
Tanda-tandanya fi’il madhi yaitu bisa kemasukan ta’,
baik tak dlomir atau ta' ta' nis sakinah. Adapun tanda-tandanya
fi’il amar yaitu bisa kemasukan nun taukid (entah itu nun taukid sakinah,tsaqilah
ataupun khofifah) dan menunjukkan makna perintah.
والأمر
ان لم يك للنون محل # فيه هواسم نحو صه وحيّهل
المجموعة
, ص: ۲
) )
Ketika suatu
lafad menunjukkan makna perintah tapi tidak bisa kemasukan nun taukid itu tidak
bisa dinamakan fi’il amar,
tetapi
dinamakan isim fi’il amar. Contoh : صَهْ bermakna
اسكت,
حيّهل bermakna اقبل.
ويؤخذ
الأمر من المضارع, بحذف الحرف المضارعة من اوله,فان كان ما بعد حرف المضارعة
متحركا,ترك على حاله فتقول فى يتعلم - تعلم. وان كان ساكنا يزد مكان حرف المضارعة
همزة.فتقول في يكتب – اكتب.
همزة
الأمر هي همزة الوصل مكسرة الا ان كان ماضيه علي اربعة احروف فهي همزة القطع
مفتوحة, او كان ما ضيه علي ثلاثة احروف ومضارعه على وزن يفعل (المضموم العين) فهي
همزة وصل مضمومة,مثل اكتب فان مضارعها يكتب.
همزة
الوصل هي همزة في اول الكلمة زائدة يؤتى بها للتخلص من الابتدأ بالساكن لأن العرب
لابتداء بالساكن كما لاتقف على متحرك. وحكمها ان تلفظ وتكتب ان قرئت ابتدأ,وان
تكتب ولاتلفظ ان قرئت بعد كلمة قبلها مثل يا خالد استغفر ربك.واما همزةالفصل وتسمى
ايضا همزةالقطع هي همزة في اول الكلمة زائدة. وحكمها ان تكتب وتلفظ حيثما وقعت,
سواء اقرئت ابتدأ ام بعد كلمة قبلها مثل يا احمد اكرم ضيوفك.
hamzah wasol adalah hamzah yang berada pada permulaan lafal
sebagai tambahan karena ketidak pantasannya sukun yang berada pada awal lafal,
karena orang arab tidak memulai suatu lafal dengan sukun seperti halnya tindak
berhenti dengan yang berharakat. Hukumnya dibaca dan ditulis ketika dibaca pada
permulaan dan tertulis tapi tidak dibaca ketika dibaca pada pertengahan.
Contoh: يا خالد استغفر ربك. Adapun hamzah fashal yang disebut juga
hamzah qoth’i adalah hamzah yang berada pada awal lafal sebagai tmbahan pula.
Namun hamzah ini tertulis dan terbaca dimanapun berada, baik di awal kalimah
ataupun di tengah kalimah. Contoh : يا
احمد اكرم ضيوفك
2.
Hukum Fi'il Amar.
بناءُ
الأمر ب.
البناء
هي لزوم الأخر الكلمة حالة واحدة وان اختلف العوامل التى تسبقها, فلا تؤثر فيها
العوامل المختلفة.
Bina' adalah :
konsistennya suatu akhir kalimah dalam menetepi satu hukum (mabni dhom/ fatêh/
kasêr/ sukun ), walaupun didahului oleh berbagai macam amil
yang masuk.
.
يبنى فعل الأمر باربعة اقسام
الأول
على السكون وهو اصل على في بنائه وذلك ان اتصل بنون النسوة نحو اكتبْنَ. او كان
صحيح الأخر ولم يتصل به شئ كأكتب.والثانى على حذف اخره ان كان معتل الأخر ولم يتصل
بأخره شئ كأرم.والثالث على حذف النون ان كان متصل بألف الاثنين اوواوالجماعة او
ياء المخاطبة نحو اكتبا,اكتبو,اكتبي. والرابع على الفتح ان اتصلت به احدى نون
التوكيد نحو اكتبَنْ.واذااتصلت نون التوكيد المشددة بضمير التثنية اوواو الجماعة
اوياءالمخاطبة في الأمر ثبتت الألف معها واكسرالنون اكتُبَانّ. وحذفت
الواووالياءحذرا من الاتقاء الساكنين نحو اكتبِنّ. ويبقى الأمرمبنيا على حذف النون
وضميرالمحذوف لإلتقاء الساكنين هوالفاعل.وكذاان اتصلت النون المخففة بالواواوالياء
نحو اكتُبِنْ,أما بالألف فلا تتصل فلا يقال اكتبَانْ.
(ترجمة جميع الدروس العربية ,ص :٢٨٧-٢٨٦
)
Fi’il amar di mabnikan
atas empat (4) macam,yaitu:
1.
Mabni
sukun sebagai binak aslinya, dengan syarat :
a. Apabila fi’il amar itu berupa shohih
akhir yang huruf akhirnya tidak bertemu dengan sesuatu, seperti lafal : اكتبْ.
b. Juga apabila fi’il amar itu bertemu
dengan nun jamak inats seperti lafal : اكتبْنَ.
2. Mabni dengan membuang huruf akhir
dengan syarat apabila fi’il amar tadi berupa mu’tal akhir dan tidak bertemu
dengan sesuatu.
Contoh:
ارمِ اصله ارمي
3. Mabni dengan membuang nun dengan
syarat apabila fi’il amar tadi bertemu dengan alif tastsniyah, wawu jamak atau
ya’ muannats mukhothobah.
Contoh:
اكتبا اصله اكتبان, اكتبوا
اصله اكتبون, اكتبي
اصله اكتبين.
4.
Mabni fath
dengan syarat apabila fi’il amar bertemu dengan nun taukid khafifah atau nun
taukid tsaqilah.
Contoh:
اكتبَنْ, اكتبَنَّ.
Apabila
fi’il amar yang bertemu dengan alif tasniyah, wawu jamak atau ya’ muannatsah
mukhatabah, itu di pasang nun taukid tsaqilah, maka di tentukan sebagai
berikut:
a.
Alif tatsniyah
ditetapkan dan nun taukid staqilah dibaca kasrah serta fi’il amar tetap mabni
dengan membuang nun.
Contoh:
اكتبَانِّ.
b.
Wawu dan ya’
mukhatabah dibuang agar tidak terjadi dua huruf yang mati berkumpul. Dan fi’il
amar teteap mabni dengan membuang nun. Sedang failnya ialah dlamir wau jamak
dan ya’ mukhathabah yang dibuang.
Contoh:
اكتبُنَّ, اكتبِنَّ.
c. Demikian juga fi’il
amar tetap di mabnikan dengan membuang nun serta wawu jama’ dan ya’ muannasah
mukhathabah, jika fi’il amar yang bertemu wawu jama’ dan ya’ mukhathabah itu
dipasang nun tsukid khsfifah.
( والأمرمجزوم أبـدا, يعنى أنه مبني على السكون الشبيه بالجزم فإن
كان معتلاّ آخره بالألف اوالواو اوالياء يكون مبنيا على حذف حرف العلّة وهي الألف اوالواو
اوالياء نحو إخشَ و أدعُ وإرمِ وان كان مسنادا إلى ألف الإثنين أو واو الجماعة أو
ياءالمؤنثة الخاطبة يُبْنى على حذف النون نحو إضربا وإضربوا وإضربى والألف فاعل
وكذا الواو والياء وان كان مسنادا إلى نون النسوة يُبْنَى على السكون نحو
إضْرِبْنَ يا نِسْوَةُ وان التصلَتْ به نونُ التوكيد يُبْنَى على الفتح نحو
إضْرِبَنْ بالنون الخفيفة وإضْرِبَنَّ بالنون الثقيلة .
[ متن الآجـروميّة عـلى علم العـربية ,ص : ۱۰ ]
Fi'il
amar dibaca Jazem selama lamanya, maksudnya yaitu :
1.
Di mabnikan sukun ketika akhir dari fiiil amar
tersebut, tidak disandarkan pada Dhomir Alif tasniyah, wawu jama', ya'
muannasah mukhotoba, dan nun taukid Khofiifah / Tsaqillah, contoh : عَـمْرًا يا زيدُ إضربْ
Atau
ketika disandarkan pada Nun Jama' Niswah,
contoh:
إضْرِبْنَ يا نِسْوَةُ
2.
Mabni Hadfi harfil Illat (membuang huruf illat),
yaitu :
ketika
akhirnya fiil amar itu berupa huruf illat (baik itu berupa alif, wawu atau ya'),
contoh : إخشَ , أدعُ ,إرمِ
3.
Mabni hadfun Nun, yaitu :
ketika
akhirnya fiil amar di sandarkan pada alif tatsniyah, wawu jama', /ya' muannasah
mukhotobah, contoh : إضربا
, إضربوا , إضربى
4.
Mabni fath
yaitu :
ketika
akhirnya fiil amar bertemu dengan Nun Taukid, baik itu khofifah/ tsaqillah,
contoh : إضْرِبَنْ (khofifah) / إضْرِبَنَّ ( tsaqillah).
ج. مَراجِع
Referensi :
1.
Abdullah
Muhammad Jamaluddin Bin Malik, Al Majmu’at, Semarang: Toha Putra, 2012.
2.
Abu Abdillah Muhammad Bin Muhammad As Shonhaji, Syarah
Sayyid Ahmad Zaini Dahlan Ala Matan Al Jurumiyyah, Surabaya: Maktabah
Muhammad Bin Ahmad Bin Nabhan, Tth.
3.
Ibrohim Al Baijuri, Fathu Rubbal Bariyah,
Semarang: Al Alawiyah,
Tth.
4.
Isma'il Al Hamidi, Syarah Al Allamah Syaikh Hasan Al
Kafrawi Ala Matni Al Jurumiyyah, Maktabah Syaikh Salim Bin Sa'id Nabhan,
Tth.
5.
Musthofa Al
Gholayaini, Jami’udduruils Al Arabiyah,
Beirut:
Darul Al Bayan, 2008.
6.
Musthofa Al
Gholayaini, Tarjamah Jami’uddurusil Arabiyyah,
Semarang:
CV. Asy Syifa’, 1999.
[1] Musthofa Al Gholayaini, Tarjamah
Jami’uddurusil Arabiyyah,(Semarang: CV. Asy Syifa’, 1992), hal.286-287 .
Tag :
Nahwu
0 Komentar untuk "Penjelasan Tentang Fi'il Amar"